الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

مجتمع صحي بكفاءة

لتتخذ قرارك بوضوح

تعرف على بوابة البيانات العامة 

موقع جديد

يتجاوز توقعاتك   بأسرع ، و أوضح مما تتوقع

التخصصات الدقيقة

الآن التخصصات الدقيقة 2023 في حلمٌ جديد وهدفٌ أدق

"القيادة وتجربة المريض"

كُن رائدًا في رعاية المرضى بانضمامك معنا في برنامج "القيادة وتجربة المريض"

/
زيارة الموقع

آخر الأخبـــــــــار

2022-06-14

التخصصات الصحية تدشن الإطار الوطني لإنشاء وحدات الدعم النفسي لمتدربي برامج الهيئة

دشنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اليوم بالرياض، الإطار الوطني لداعم، بهدف إنشاء وحدات دعم نفسي للمتدربين في المراكز التدريبية المعتمدة لبرامج الدراسات العليا الصحية (شهادة الدبلوم وشهادة الاختصاص وزمالة الاختصاص الدقيق). وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور أوس الشمسان أن مبادرة داعم هي من أهم واجبات الهيئة تجاه المتدربين وأعضائها من الممارسين الصحيين ولا سيما أنها في مجال مهم وهو التدريب، وهو مجال يتعرض فيه المتدرب لكثير من الضغوطات والمسؤوليات. وقال : ندشن اليوم , الإطار الوطني لداعم بنطاق أكبر كجزء لا يتجزأ من منظومة الاعتماد المؤسسي، وأن الدور الذي ستقوم به مبادرة داعم تجاه المتدربين والممارسين الصحيين سيكون أكبر بإذن الله وسنرى أثرها على منظومة القطاع الصحي. واستعرضت ورشة عمل الإطار الوطني خلال الحفل، آليات إنشاء وحدات للدعم النفسي في مراكز التدريب، والتعريف بالإطار الوطني لداعم ومكوناته، والسياسات المتعلقة بالإطار الوطني. وبينت أن دعم المتدربين في المجال النفسي والإرشاد الأكاديمي هو امتداد لأنشطة الهيئة في تحقيق سلامة المجتمع والمريض، ومستهدفات برنامج جودة الحياة في رؤية المملكة 2030، من خلال تشريعات تعزز البيئة المثالية للسلامة والعافية المهنية ومن خلال تقديم الاستشارات النفسية للمتدربين، ورفع قدراتهم على الصمود أثناء الأزمات، وتحسين الصحة النفسية والبدنية لموازنة نمط الحياة، ومساعدتهم على اجتياز جميع التحديات المهنية والنفسية التي تواجههم وتؤثر على مساراتهم التدريبية والمهنية بما ينعكس على جودة الكوادر الوطنية المستقبلية. يذكر أن هذه المبادرة واحدة من مبادرات "داعم" التي أطلقتها الهيئة وحققت نسبة رضا تجاوزت 90% في تقديم خدمات الدعم النفسي، حيث استقبلت أكثر من 1700 طلب ونظمت 1724 جلسة استشارية، استفاد منها 1107 ممارسين صحيين، وتضمنت العديد من الحملات التعريفية وبرامج التعليم الإلكتروني والمحاضرات والندوات العلمية الافتراضية والحضورية، إضافة إلى العديد من المؤتمرات والزيارات الميدانية وورش العمل.

2022-06-06

ضمن نشاطها في تطوير البرامج التدريبية في القطاع الصحي وتعزيز الممارسة الصحية الهيئة السعودية للتخصصات الصحية توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الملك فيصل بالأحساء

وقعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اتفاقية تعاون مع جامعة الملك فيصل بالأحساء، وهدفت الاتفاقية إلى تعزيز مجالات التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين؛ وذلك في سعي لرفع مستوى التكامل بين الجهات الحكومية بما يخدم القطاع الصحي في المملكة. وقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعادة الأمين العام الأستاذ الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، ومن جانب الجامعة معالي الرئيس الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي. كما هدفت الاتفاقية إلى رفع مستوى التكامل في مشاركة البيانات بين الجانبين، وتطوير البرامج التدريبية للدراسات العليا الصحية، والتنسيق فيما يخص تخطيط القوى العاملة الصحية، وتطوير مسار التعليم الإلكتروني والتجارب المرتبطة بالمسارات الأكاديمية، وآليات التقييم، وبرامج الأكاديمية الصحية، وأكاديمية القيادة الصحية، وتفعيل مجالات الأبحاث والتعاون. تأتي هذه الاتفاقية التي وقعتها الهيئة ضمن مساعيها في تحقيق أهدافها الإستراتيجية بما يحقق مستهدفات رؤية 2030، التي تتضمن رفع جودة الخدمات في القطاع الصحي، والتكامل بين جهات منظومة الصحة.      

2022-02-28

هيئة التخصصات الصحية تطلق حملة مجتمعية حول دورها في حماية صحة المجتمع

  أطلقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حملة توعوية بعنوان "ممارس عن ألف"، تستهدف التوعية بأهمية دور الممارس الصحي في حماية المجتمع، وما تؤديه الهيئة من جهود في سبيل المحافظة على سلامة المجتمع وتحقيق الممارسة الآمنة. وأكد مدير عام الإدارة العامة للإعلام والمتحدث الرسمي فهد القثامي، أن الهيئة تفخر بوجود أكثر من 600 ألف ممارس صحي حققوا معايير هيئة التخصصات الصحية ويعملون في القطاع الصحي بكفاءة، ويساهمون في تحقيق الممارسة الآمنة، ويحافظون على سلامة المجتمع. وأضاف أن الممارس الصحي الذي يعمل في منظومة الرعاية الصحية والمصنف والمسجل في الهيئة اجتاز عدد من المراحل التي لها دور كبير في تحقيق ما تسعى إليه نحو "مأمونية الممارسة"، وهي تدقيق المؤهلات، والتقييم، والتصنيف ومن ثم التسجيل، فيما تؤدي الهيئة دور مهم في التأكد من توافر ساعات تعليم طبي للمحافظة على مستوى الممارس الصحي وتحقيق سلامة المجتمع. وذكر أن الحملة شددت على دور هيئة التخصصات الصحية في حماية وتعزيز الصحة بقيادة ممارسين صحيين يخدمون المجتمع بإنسانية وكفاءة، وتعريف المجتمع بما تؤديه من أدوار فعالة لها علاقة مباشرة بسلامة الممارسة المهنية.  

الهيئة على تويتر