مؤتمر النظام الصحي التعلّمي يناقش تحسين نظام الرعاية الصحية التعلّمية بمشاركة محلية ودولية في الرياض

نظمت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالتعاون مع برنامج تحول القطاع الصحي اليوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر 2022م مؤتمر النظام الصحي التعلّمي (The Learning Health Systems Conference) ويستمر حتى مساء يوم الغد الموافق 29 سبتمبر 2022م، وذلك بمدينة الرياض بفندق كراون بلازا RDC بهدف مناقشة تحسين نظام الرعاية الصحية التعلّمية.

وأوضح سعادة الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأستاذ الدكتور أوس الشمسان في كلمة ألقاها في بداية المؤتمر أن النظام الصحي التعلّمي من المبادئ المهمة والرئيسية والحديثة والضرورية للتكامل بين مكونات المنظومة الصحية.

وأكد سعادة الأمين العام أن في ظل التحول الصحي الذي تشهده بلادنا الغالية أصبح التخطيط لهذا النظام ضروري وحتمي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبرنامج تحول القطاع الصحي الدكتور خالد الشيباني أن برنامج تحول القطاع الصحي هو أحدث برامج رؤية 2030 الذي يهدف إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي ليصبح نظامًا صحيًا شاملاً وفعالاً لتحقيق رؤية 2030 واستيعاب طموحاتها وتطلعاتها من خلال تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض وتطبيق نموذج الرعاية الصحية الحديث.

وأضاف الشيباني أنه من خلال تحولنا إلى نظام صحي تعلّمي سوف نوفر الآلية التي تُمكننا من تحويل التعلم المستمر إلى ممارسات ترفع من مستوى وجودة الخدمة وتحصل على رضا المستفيد وتعزز الرعاية الصحية وتطور أداء العاملين في القطاع الصحي.

يهدف هذا المؤتمر إلى التعريف بمبادئ النظام الصحي التعلّمي وسبل تطبيقه في المملكة العربية السعودية لتحقيق الريادة على المستوى العالمي، لتصبح رائدة عالميًا كونها أول نظام صحي بالعالم يحول نفسه لنظام صحي تعلّمي شامل من خلال تطبيق رعاية وصحة أفضل لمجتمعها بأقل التكاليف.

يُعد مؤتمر النظام الصحي التعلّمي ضمن أحد برامج التحول الصحي والتي تحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لخلق بيئات ومجتمعات تعلّمية ومميزة ومرنة وفعالة بشكل مستدام.

يشارك المؤتمر نخبة من المتحدثين العالميين والذين لهم دور مهم في تطوير أنظمة التعلم الصحي على المستوى المحلي والعالمي.