آلية استرداد الرسوم
سياسات استرجاع الرسوم:
-
لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم الإدارية.
-
لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع رسوم الخدمات التي تم الاستفادة منها أو دراستها من قبل الهيئة.
-
لا يحق لطالب الخدمة استرجاع الرسوم بسبب تقديمه على خدمات لم يستوفي شروطها ومتطلباتها.
-
يحق لطالب الخدمة استرجاع 50 % من قيمة رسوم الخدمة في حال تم إلغاء الطلب خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ دفع رسوم الخدمة وقبل الجلوس للتقييم المهني.
-
لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم في حال إلغاء أو رفض الطلب بسبب عدم تجاوبه لمتطلبات إضافية من الهيئة خلال 30 يوم من تاريخ تقديم الطلب.
-
لا يمكن استرجاع رسوم الخدمة بعد أكثر من شهر من تاريخ تقديم الطلب أو بعد الجلوس للتقييم المهني.
-
يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم (أو جزء منها) في المدة المحددة سابقاً في الحالات التالية:
- أي مبالغ زائدة عن الرسوم المقرة للخدمات في لوائح الهيئة.
- السداد لأكثر من مرة لنفس الفاتورة مع تقديم ما يثبت.
- السداد لأي رسوم عن خدمات غير مطلوبة من طالب الخدمة تم توجيهه –كتابيا - من قبل موظف الهيئة أو نظام ممارس بلس للتقديم عليها.
- إحالة الطلب إلى مسار خاطئ من قبل موظف الهيئة أو نظام ممارس بلس.
- رسوم التأخير في خدمة إعادة التسجيل في حال اثبت طالب الخدمة أنه تقدم بأكثر من طلب لتصحيح وضعه خلال الفترة السابقة لانتهاء التسجيل.
- الفئات المعفاة من رسوم خدمات التصنيف والتسجيل المهني بموجب اللائحة.
الفئات المعفاة من رسوم خدمات التصنيف والتسجيل المهني:
-
أقارب شهداء الواجب من الدرجة الأولى ولا تكون بأثر رجعي.
-
أي فئة أو حالات فردية يصدر بشأنها قرار من الأمين العام بموجب اللائحة.
خطوات طلب استرجاع الرسوم:
-
يتم تقديم طلب استرجاع الرسوم عن طريق ممارس بلس.
-
يتم تبليغ طالب الخدمة بقبول طلبه أو عدمه خلال 15 يوم عمل.
-
يتم استرجاع الرسوم لطالب الخدمة عن طريق الإدارة المالية خلال 14 يوم عمل.
ملاحظة:
في حال وجود حالات استرجاع أخرى غير المذكورة أعلاه، يتم إحالتها إلى لجنة مختصة.